roman', serif]الكاتب والإعلامي "علي المسعودي" يتساءل : [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]من قال إن الغناء حرام؟[/FONT]
[FONT='times new roman', serif][/FONT]
حدث - خاص
[FONT='times new roman', serif]
مقال للكاتب والإعلامي علي المسعودي تختلسه " حــدث " من باب الميانه على صاحبه لتطرحه بين أيديكم حتى تعم الفائدة:




[/FONT]

[FONT='times new roman', serif]عندما بلغت سن الثلاثين قررت أن أغيّر أذني..
كانت أذني موسيقية إلى درجة مذهلة.. لسبب بسيط هو أنني نشأت على صوت "فيروز".. ذلك الصوت الساحر الشفاف الذي يأخذك في الأقاصي والأعالي والأماني والعبرات..
في السبعينات.. وفي السابعة صباحا أو قبلها بقليل كان والدنا ينهض ويترك الراديو على موجة إذاعة الكويت… يكون أبي قد فرغ من الفطور ومن سماع الأخبار..
في تلك الأثناء يكون صوت فيروز قد بدأ يصدح.. وكنت أسبح في فضائها دون أن أعرف من هي صاحبة الصوت الشجي.. وغالبا لا أعرف ماذا تقول، فكيف يمكن لمن عاش في محيط بدوي أن يفرز "عجأة" اللهجة اللبنانية.. !
وإلى وقت قريب كنت أستعين بالأصدقاء اللبنانيين لترجمة بعض كلماتها.. وأذكر كم تعب أحد الزملاء وهو يشرح لي معنى: "ملّا إنتا"!
وعندما "عرفت العلم" سمعت "سيرة الحب" عشرات المرات وأكثر.. وكل أغنيات "ثومة"
وسمعت عبدالحليم.. وطوقه لـ"ميرفت" المشغول من النجوم
وسمعت براقع "ابونورة" وكل ما أنجزه من حجازي وعدني ونجدي
وسمعت "نجاة".. خاصة "أيظن"
وسمعت نوال والرويشد.. و سيد درويش والشيخ إمام وناظم الغزالي وحظيري ابوعزيز وسلامة العبدالله وعبدالله الصريخ.. وعايشة المرطة وعبدالله فضالة.. وأيضا التركي ابراهيم تاتلوس، ويوخين رودريغو.. وأسماء من الشرق والغرب والشمال والجنوب.. أسماء معروفة، وأسماء ماأنزل الله بها من سلطان، فهذا المجال "يلمّ"!
حتى بدأ يدخل الغث..
قبل 11 سنة أو أكثر… كنت أسير في طريق الفحيحيل السريع عندما خففت من سرعتي واتجهت الى الحارة اليمنى… ثم حذفت من الشباك شريط نوال الزغبي، وكان ذلك آخر شريط غنائي سمعته، قررت عندها أن أنظف أذني…
وبعدها بأيام.. جمعت كل الأشرطة المتناثرة في أدراج سيارتي وتحت الكشن، وفي زوايا الباب وفي الدبة… جمعتها في شنطة.. فرزت منها بعض ذكرياتي الجميلة.. وحذفت الباقي في أقرب حاوية!
مع السلامة يا حبايبي
لقد قررت أن أغيّر أذني!!
ومن مجمل الأسباب التي دعتني لذلك:
1- أنني مللت من حالة الكآبة التي تثيرها في نفسي تلك الأغاني.. فكلها بشكل أو بآخر تحكي عن وجع الحب، وألم الفراق، ولوعة الشوق وعذاب الهجر.. ودموع اللقاء، وغربة الفراق، ومرارة الذكريات.. وولع انتظار الغد، إنها كلها بلا استثناء حزينة وكئيبة، كلها بلا استثناء.. (ويقف على هرمها ملك ملوك الكآبة والاحباط عبادي، وسيد السخف فريد الأطرش)!
2- كنت شاهد عيان وبيان على المطرب الكويتي المشهور (ع) الذي كان يستعد لحفلة في الدوحة لكنه أصيب بحالة نفسية غريبة طلب على أثرها من أحد المشايخ الذين تخصصوا في الرقيا أن يرقيه، فسأل ذلك الشيخ أهل العلم عن جواز أن يقرأ على مطرب ليحيي حفله غنائية، فأجازوا له ذلك.. من باب أنه قد يتأثر من القرآن المتلو في الرقيا ويهديه الله.. (يمكن سؤال الشيخ ابومحمد العجمي عنه).
وكنت أستغرب من لجوء الفنان للرقيا، أليس هو الذي يقول دوما أن في الموسيقى علاج نفسي وتوفر الاسترخاء وتنفي التوتر، لماذا لم تعالجه موسيقاه؟
3- كنت قريبا جدا من مسيرة حياة الفنانة الكويتية السابقة (ش) التي ملأت الدنيا بتصرفاتها الغريبة حتى هداها الله واعتزلت واحتشمت.. وتخلصت من كل أموالها التي حصدتها من الحفلات الفنية, وعندما سألوها بعد ذلك عن سبب اعتزالها، قالت أنها بدأت قرارها عندما طرقت اذنها عبارة من أحد جمهور حفلاتها وهي تهم بالمغادرة إذ قال لها: "يا بريد الزنا"!!
4- سلوك كثير من الفنانين الذي يتسم بالانفلات التام والعقد والأمراض النفسية.. وأشياء أخرى عرفتها ورايتها "تهوّل القلب"… الله يستر علينا
5- زمن المراهقة الفكرية ولّى
6- سمعت وتشبعت بما فيه الكفاية..
7- في أيام الأحكام العرفية في الكويت طلب مني رجل الأمن في نقطة التفتيش أن أفتح دبة السيارة كإجراء روتيني… وعندما فتحتها كان فيها شنطة، قال لي افتحها..
يا خجلي! كانت متروسة أشرطة!
8- صرت أستحي من دخول محل تسجيلات تنطلق منه أصوات غنائية واطية جدا تملأ السوق!
9- صرفت بما فيه الكفاية ربما مئات أو آلاف يذهب جزء منها دعما للمطربين والمطربين والراقصين والراقصات ، والجزء الباقي يطب في كرش "البرنس" صاحب "رورو"
9- قالَ رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلمَ: "لا تزولُ قَدَمَا عَبْدٍ يومَ القيامةِ حتى يُسألَ عنْ أربع ٍ عنْ عُمُرِهِ فيما أفناهُ وعنْ جسدِه فيما أبْلاهُ وعنْ مالهِ مِنْ أيْنَ أخذهُ وفيما أنْفَقَهُ وعنْ عِلمِهِ ماذا عَمِلَ بهِ".
10- هناك بدائل أفضل بكثير…
***
… اشتريت ختمة بصوت العفاسي، وسلسلة الأخلاق لعمرو خالد، وختمة بصوت السديس، وشريط ديوان المتنبي الذي أصدره المجمع الثقافي، وشريط بندر بن سرور، ومحمد العوني، وكثير من الكتب المسموعة التي اصدرها المجمع الثقافي مثل نهج البلاغة، ورياض الصالحين، ومقدمة ابن خلدون، والانسان ذلك المجهول.. وكثير من محاضرات صديقي "أبوزقم".. وإصدارات طارق السويدان
ملأت سيارتي ومكتبتي بمئات الأشرطة التي يسوى محتواها "ثومة" واللي خلفوها!
…..
وكنت أحاكم نفسي:
عيب عليك أنت المثقف الكاتب الاعلامي.. تحاول أن تشوه الغناء..!
أين كتاباتك عن جمال الأغنيات وروعة الكلمات وشفافية الأصوات؟
ما باقي الا تقول معاهم أن الغناء حرام.. وأن لهو الحديث المقصود به هو الغناء!
هل أصبحت متخلفا إلى هذه الدرجة..؟
….
ثم أعود وأسأل:[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]
- لماذا عندما نسمع الأذان نطفئ صوت المسجل.. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]هل أصوات المطربين تتعارض مع صوت النداء للصلاة؟[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]
- لماذا في نهار رمضان لا نسمع أغنيات.. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]أليس الأغاني تزيد الجمال.. هل الصوم ضد الجمال؟[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]
- لماذا لا تحيي المطربة حفلتها إلا وهي تظهر نحرها وجزء من صدرها وظهرها.. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]هل للعري علاقة بالطرب؟

[/FONT]
[FONT='times new roman', serif]- لماذا نقرا في الصفحات الأخيرة دوما أخبار فضائح المطربين..[/FONT]
[FONT='times new roman', serif]هل للغناء علاقة بالتحلل؟[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]
- لماذا المطربة تبدأ تنزع براءتها شيئا فشيئا ومع كل شريط جديد تزيد "الجيلة".. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]هل للغناء علاقة بالتفسخ؟[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]
- لو جمعت لك مثلا أسماء.. الشافعي مع ابوحنيفة والغزالي وابن عثيمين [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]مع محمد عبده وشعبان عبدالرحيم وعبدالكريم عبدالقادر[/FONT]
[FONT='times new roman', serif]وطلبت منك أن تكوّن لي منها مجموعتين.. على أي اساس اخترت المجموعة؟[/FONT]
[FONT='times new roman', serif]لماذا هل الغناء لا يجتمع مع الشريعة؟

[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]- لو تصدقت على مسكين بدينار ثم ذهبت الى محل من محلات رورو [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]واشتريت آخر شريط لأليسا
ما الدينار الذي تظن أن يبقى لك أجره عند الله.. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]دينار المسكين.. أم دينار أليسا؟

[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]- جاوبني بالله عليك فأنا لاأدري: هل الغناء حلال أم حرام!!
-
المهم أنني قررت منذ أكثر من 11 سنة أن أغير أذني الموسيقية وأجعلها أذنا قرآنية..[/FONT]
[FONT='times new roman', serif]وأجاهد النفس، أطرحها مرة وتطرحني مرة..
آآآه… ما أجمل أن تغيّر نفسك وتنتصر عليها.. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]وتضحك وأنت تمرغ شهواتها في التراب، وتعلق في رقبتها الحبل.. [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]ثم تجرها خلفك من عالم المستنقعات الى المجد والطهارة والعلو والرفعة..

غيّر نفسك… ولنا حديث..[/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif] [/FONT]
[FONT='times new roman', serif]http://www.hadth.org/news.php?action=show&id=13097[/FONT]








[FONT='times new roman', serif]

وبعد اخواني وخواتي حبيت اضيف لما قاله اخي المسعودي هذه الكلمه بما ياتي الينا قاضي اواي انسان ملتزم اوملتحي تلقانا نرتبك اذاكنا نستمع لا غاني وطفيها بالحال اوندخن نطفيء الزجاره ونخفي الطفايات واي اثار له اواذا احد الخوات في السوق وشاهده الهيئه اواي انسان ملتحي ارتبكه ووضعه غطوتها على النقاب لماذا يحصل هذا اذا كنا على حق هل نحنو مخطؤن .

....ولكم ودي:050103hrm_prv: