النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: عالم الفضاء - تباطؤ دوران الأرض

  1. #1
    الصورة الرمزية وردة الكاردينية
    وردة الكاردينية غير متواجد حالياً بنت ستايل من ذهب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    Iraq
    المشاركات
    302
    معدل تقييم المستوى
    39

    افتراضي عالم الفضاء - تباطؤ دوران الأرض







    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اتمنى لكم اسفادة و افادة
    تباطؤ دوران الأرض




    يؤكد العلماء أن الأرض تتباطأ بمعدل ثانية كل عدة أعوام، وقد تمَّ قياس هذا التباطؤ بدقة مذهلة، وقد يتساءل البعض: هل ستتوقف الأرض عن الدوران يوماً ما؟ وهل ستعكس حركتها لتظهر الشمس من الغرب؟....




    بعيداً عن الأزمات والمشاعر السلبية التي تجعل الوقت يبدو وكأنه يمر ببطء، قالت تقارير علمية إن عام 2008 كان بالفعل أطول من الأعوام التي سبقته بثانية واحدة، مما سيدفع إلى تعديل أرقام الساعات الذرية التي تطابق الوقت حول العالم مع الوقت الكوني (UTC).
    وقالت التقارير إن السبب يعود إلى تراجع سرعة دوران الأرض، وذلك بسبب عوامل جغرافية وطبيعة، بينها كمية الغبار الكوني التي وصلت إلى الأرض وطبيعة مناخ الكوكب، إلى جانب الرياح الشمسية وكمية الثلوج الموجودة في القطبين.
    لكن العامل الأبرز المسؤول عن هذا الوضع هو تنافر الجاذبية بين الأرض والقمر، والذي تظهر تأثيراته في ظواهر المد والجزر في بحار الأرض، ويرى علماء أنه عبارة عن "صراع قوى" يؤدي - إلى جانب التُأثير على سرعة كوكبنا - إلى زيادة بعد القمر عن الأرض بمسافة أربعة سنتيمترات سنوياً.
    وكانت عملية قياس الزمن الكوني مستحيلة في الماضي، قبل اختراع الساعة الذرية التي تعمل على تحديد الزمن من خلال رصد حركة ذرات عناصر من الهيدروجين والروبيديوم، ويقول أندرو نوفيك، وهو مهندس من المعهد القومي الأمريكي للتكنولوجيا، إن هناك ثلاثة أنواع من الساعات الذرية، بينها الساعة المعيارية، وهي الأكثر تطوراً، ولا تمتلكها إلا حفنة من الدول المتقدمة، مثل ألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة.
    إلى جانب نوع ثاني يتوفر في الأسواق العالمية بسعر قد يبلغ 40 ألف دولار للقطعة، ونوع ثالث هو عبارة عن أجهزة تتصل لاسلكياً بالساعات المعيارية العالمية، وتعدّل توقيتها بالتالي وفق إشارات تتلقاها منها.
    ويقول توفيك إن التوصل إلى تحديد الوقت الكوني باستخدام الساعات الذرية كان أمراً حاسماً في التاريخ العلمي للبشر، إذ سمح ذلك بتنفيذ الرحلات الفضائية إلى المريخ، ووفر خدمات الانترنت، السريع وأنظمة تحديد المواقع GPS.
    كما أحدثت تلك الساعات انقلاباً في الطريقة التي يعرف بها البشر الوقت، فلم تعد الثانية هي مجرد جزء من الدقيقة التي هي بدورها جزء من الساعة، بل باتت الثانية عبارة عن الوقت الذي تستغرقه أكثر من ملياري دورة إشعاعية للانتقال بين مدارين لذرة السيزيوم 133.
    ويرى العلماء أن هذه الساعات سيكون لها دور كبير بعد مئات السنين، عندما سيزداد الفارق بين الوقت الذي تُظهره الساعات وموقع الشمس في كبد السماء، إذ أنها ستكون آنذاك المرجع الوحيد لتحديد الزمن بدقة.
    وكانت المعاهد العلمية العالمية قد توافقت عام 1972 على احتساب الفوارق الزمنية عبر إضافة ثانية إلى الساعات الذرية عندما يتضح لهم تباطؤ سرعة الأرض، ومنذ ذلك الحين، جرى تنفيذ هذه العملية 24 مرة، كان آخرها عام 2005، الأمر الذي قد يعني أن عدد ساعات العام ستزداد ساعة بعد 5040 سنة.


    التعليق على هذا الخبر العلمي
    نقول إن تباطؤ الأرض يعني أن سرعة الأرض متغيرة وليست ثابتة، وبالتالي هناك إمكانية لتوقف الأرض عن الدوران بعد زمن لا يعلمه إلا الله، وبما أن التغير المناخي يبطئ سرعة الأرض وكذلك هناك عوامل جيولوجية وكونية أخرى، فإن هذه التغيرات قد تكون كبيرة جداً في المستقبل القريب، وبالتالي يكون هناك تباطؤ كبير في حركة الأرض حتى تتوقف عن الدوران، ثم تستأنف رحلتها بحركة انعكاسية تظهر معها الشمس من الغرب، وبالتالي يتحقق الوعد الإلهي بطلوع الشمس من مغربها.
    وقد يقول البعض إن هذه العملية لا يمكن أن تحدث في المستقبل القريب، أو من الممكن حدوثها بعد ملايين السنين، ونقول إن الله تعالى قادر في أي لحظة على قلب نظام الكون، وأنه عز وجل قد وضع لنا هذه المؤشرات لتكون دليلاً لكل مؤمن لكي يستيقن بصدق الوعد الإلهي، فنحن عندما نرى التغير المناخي الهائل، ونرى انقراض آلاف الأنواع من الكائنات البرية والبحرية، ونرى بأعيننا ذوبان كميات ضخمة من الجليد، ونرى كذلك التلوث الكبير والفساد في البر والبحر... كل هذه مؤشرات لقرب يوم القيامة!
    يقول تعالى: (اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ * مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    libya - korea
    العمر
    19
    المشاركات
    2,951
    معدل تقييم المستوى
    368

    افتراضي

    مشكوووووووووووووورة
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://forum.banat-style.com/backgrounds/21.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][aldl]http://im23.gulfup.com/Mjua1.jpg[/aldl][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    libya - korea
    العمر
    19
    المشاركات
    2,951
    معدل تقييم المستوى
    368

    افتراضي

    تقبلي طلتي
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://forum.banat-style.com/backgrounds/21.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][aldl]http://im23.gulfup.com/Mjua1.jpg[/aldl][/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  4. #4
    عاشقت زمانها غير متواجد حالياً كاتبة مبدعة
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,872
    معدل تقييم المستوى
    222

    افتراضي

    يعطيك العافيه ع الموضوع شكلج تحبين الفضاء لانه مواضيعج كله عن الفضاء

    تقبلي مرووري
    مع السسسسلامه
    نيههههههاي
    :36_1_20::36_1_20:

المواضيع المتشابهه

  1. زى ما هتختار.....فوق الأرض.....هاتعيش بإختيارك.....تحت الأرض .....فأحسن الإختيار!
    بواسطة بنت الجزائر16 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 03-09-2012, 04:46 PM
  2. دوران الأرض + الوصول للقمر ›› هل هذا صحيح !!
    بواسطة ! متعنقلهـ بنملهـ ! في المنتدى بصراحة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-05-2010, 07:09 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •