قد يبدو مثل مقعد فخم في صالون للحلاقة ولكن الروبوت الياباني الجديد الذي يقوم بغسل الشعر يحاكي اللمسة البارعة لليد البشرية لرعاية شعر كبار السن والعجزة.ويقول مبتكروه من شركة باناسونيك للالكترونيات ان الجهاز يمثل أحدث تقنيات اجهزة الروبوت ويمكن أن يحل محل مقدمي الرعاية من البشر في هذا البلد الذي يزيد فيه عدد كبار السن دون انخفاض جودة الخدمة.

وقال المطور توهرو ناكامورا “باستخدام تكنولوجيا الروبوت و24 اصبعا اليا يمكن لهذا الروبوت غسل الشعر بطريقة يد الانسان من أجل مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة على عيش حياتهم اليومية بشكل أفضل.”
ويتكئ العميل الى الخلف فيما يشبه مقعدا بصالون للحلاقة وتقوم الالة التي تم تحديثها بعدما كان به 16 اصبعا فتضع الصابون وتدلك فروة الرأس وتغسل في ثلاث دقائق تقريبا.


وقال ناكامورا ان المجتمع الياباني يدعم السوق في مجال تكنولوجيا اجهزة الروبوت التي تقدم الرعاية.
واضاف ناكامورا “سنطور المزيد من التكنولوجيات التي تقدم الرعاية للمسنين أو ذوي الاحتياجات الخاصة في اليابان وسنصدر هذه التقنيات الى المجتمعات الاخرى التي يزيد بها عدد كبار السن مثل كوريا الجنوبية والصين في المستقبل.”
ولا تتوافر آلة غسل الشعر للمستهلكين الان وسيتحدد السعر لاحقا. وتعتزم باناسونيك بدء المبيعات العام المقبل وتستهدف دور رعاية كبار السن والمستشفيات.