النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: تطور الجنين وصحة الأم في اول 10 اسابيع من الحمل

  1. #1
    maarmaar11 غير متواجد حالياً بنت ستايل قادمة بقوة
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    55
    معدل تقييم المستوى
    15

    افتراضي تطور الجنين وصحة الأم في اول 10 اسابيع من الحمل

    تطور الجنين وصحة الأم في اول 10 اسابيع من الحمل

    [align=center]تهانينا سوف يكون لديك طفل.

    وعلى الرغم من أن متوسط استمرار فترة الحمل هو 266 يومًا، أي 38 أسبوعًا بدءًا من وقت الإخصاب، يتم حساب تاريخ الولادة من أول يوم في آخر دورة شهرية لك. وهذا يعني أن فترة الحمل حوالى 40 أسبوعًا والتي يقسمها الأطباء إلى ثلاث فترات تستمر كل منها ثلاثة أشهر، القسم الصحي لصحيفة الديلي ميل البريطانية قدم دليلاً شاملاً لهذه الأسابيع الأربعين. وذلك من خلال الاستعانة بخبراء وأطباء تخصص النساء والولادة في بريطانية، والدليل يشتمل على شرح مفصل ومبسط في الوقت ذاته عمّا يحدث في جسمك وفي جسم طفلك من تغيرات أثناء فترة حملك، وما الذي ستشعرين به، وما يجب عليك عمله وما هي الأدوية المكملة والتغذية السليمة التي تساعدك في أن يكون حملك سعيدًا وصحيًا، وتحصلين على طفل مكتمل النمو والصحة.
    إيلاف تقدم تفاصيل هذا الملف كما ورد في مصادره الأصلية، .

    الأسابيع من الأول إلى الثالث:
    لقد تم تخصيب البويضة بوساطة الحيوان المنوي وتكونت مجموعة من الخلايا المنقسمة والتي تعرف باسم بلاستوست. إنها في حجم رأس الدبوس ولكنها تتضاعف بسرعة. ثم تبدأ ثلاث طبقات من الخلايا في التكون والتي تنقسم بدورها إلى أجزاء وأعضاء الجسم المختلفة والتي تشمل الهيكل العظمي والجهاز العصبي والمخ والرئتين والكليتين. كذلك تبدأ خلايا المشيمة في التكون وهي عبارة عن كتلة من الأنسجة تزود طفلك بالأكسجين والمواد الغذائية، بالإضافة إلى نقل الفضلات من جسم الجنين إلى جسم الأم. وإلى هنا لن تشعري بشيء حتى يتحول الزيجوت إلى جنين متكامل خلال الأسبوعين الثالث عشر والرابع عشر. وتبدأ كل تلك التغيرات في الحدوث قبل أن تدركي أن الدورة الشهرية لديك قد انقطعت.

    الاسبوع الرابع
    ربما تشعرين بتعب غير عادي، ولكن مازال الوقت مبكرا لملاحظة أية تغيرات في جسمك. حيث تتكون سدادة من المخاط على عنق الرحم لسده ومنع أي عدوى فطرية من الدخول إليه. ويصبح طول الجنين 2ملليمتر ويزن أقل من 1 غرام. ثم يبدأ القلب في النبض.

    الأسبوع الخامس:
    لقد تأخرت دورتك الشهرية عن موعدها وربما تشعرين بالأعراض الشديدة التي تسبق نزول الطمث. وهنا تبدئين في الإحساس بحدوث تغيرات كبيرة تحدث داخل جسمك حيث يستعد جسمك للحمل. ويزيد معدل التمثيل الغذائي والتنفس ونبض القلب لديك. وتصبح عضلة الرحم أكثر سمكًا وطولاً. كما يصبح ثدياك أكثر ضعفًا وحساسية. حيث أن هرمون البروجيستيرون يزيد لديك بشكل كبير: ويساعد هذا الهرمون في الحفاظ على الحمل ويخفض ضغط الدم، ويساعد على استرخاء عضلات معينة في جسمك. كما يزيد أيضًا إفراز هرمون الأستروجين لديك مما يجعل حلمات الثدي أكبر حجمًا ويحفز غدد إنتاج اللبن في الثديين ويقوي عضلات الرحم. وتفرز المشيمة هرمونًا آخر نادرًا حيث تساعد في بدء تكوين أنسجة جسم الجنين من ثلاث طبقات.
    أحد الطبقات يتكون منها الشعر والأظافر وغدد الثديين وميناء الأسنان والأذن الداخلية وعدسات العين. أما الطبقة الثانية فسوف يتكون منها الجهاز العصبي وشبكية العين والغدة النخامية والعضلات، والغضاريف والعظام والدم والخلايا الليمفاوية. أما الطبقة الثالثة فيتكون منها الرئتين، والقصبة الهوائية والكبد والبنكرياس والمثانة.
    والآن أصبح لدى جنينك قلب به حجراته الأربع ويبدأ سقف الحلق في التكون. يجب عليك أن تبدئي في التأقلم مع فكرة أنك أصبحت حاملا. ربما تقلقين عندما تخبرين الآخرين عن حملك. ويجب عليك أن تتأقلمي بكل الطرق مع التغيرات التي قد تطرأ على حياتك. إن التغيرات الهرمونية قد تجعلك حالتك المزاجية مرتفعة أحيانا ومنخفضة أحيانا أخرى، وسوف تشعرين بالعديد من المشاعر التي تتنوع ما بين السعادة وسرعة الغضب والرغبة في البكاء والابتهاج والقلق والاستثارة والإكتئاب- جميعها في وقت متقارب تقريبا.
    إذا أردت بعض المساعدة لتنظيم حالتك العاطفية فيمكنك أن تجربي ثمار الجوز التي من الممكن أن تساعدك على التأقلم مع التغيرات التي تحدث لك. كما أن نبات الخردل من الممكن أن يساعد في تخفيف الإكتئاب غير المبرر. أما الكستناء الحمراء فتساعد في التغلب على المخاوف غير المنطقية من أجل أن ينمو جنينك بصحة جيدة. يمكنك أن تتناولي بعض الأعشاب باستشارة الطبيب من أجل التغلب على الصدمات النفسية.
    إرشادات: إن القلق الذي يصيبك في تلك الفترة المبكرة من الحمل قد يكون ناتجًا عن خوفك من أنك تضري طفلك بتناول المسكرات أو التدخين أو عدم تناولك للغذاء بشكل صحيح في الأسابيع التي سبقت معرفتك بأنك حامل. لا تقلقي سوف يكون جنينك على خير حال. لقد صمم جسم جنينك كي تتحول العناصر الغذائية الضرورية إلى جسمه أثناء فترة الحمل.
    وأهم شيء يجب أن تفعليه هو أن تتوقفي عن تناول المشروبات الكحولية أو التدخين وتقوي جسمك من خلال تناول الأغذية المتوازنة بالعناصر الغذائية وتناول فيتامينات متعددة تكمل غذائك. ومن المهم جدا تناول حمض الفوليك والذي يقي الجنين من الإصابة بالتشوهات مثل تشوه العمود الفقري. فكلما كنت بصحة جيدة كلما قلت معاناتك من الآثار الجانبية للحمل مثل الغثيان في الفترة الصباحية وارتفاع ضغط الدم والانتفاخ والإجهاد والتي جميعها مرتبطة بنقص العناصر الغذائية.

    الأسبوع السادس:
    لقد تحولت مجموعة الخلايا التي كانت تعرف باسم الزيجوت إلى جنين في مرحلته الأولى حيث لا يزيد حجمه عن حجم رأس الإصبع. وينبض قلب الجنين بمعدل 180 نبضة في الدقيقة وهو معدل خفقان يزيد عن ضعف نبض قلبك. وتبدأ جفونه وآذانه ويديه وقدميه في التكون عينى عينك . كما بدأت الرأس والعمود الفقري في التشكل أيضا. لقد ثبت الحمل لديك، وأصبح الوقت مناسبًا كي تتصلي بطبيبك من أجل حجز موعد زيارة الطبيب عندما يبلغ حملك الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الثاني عشر. وسوف تلاحظين التغيرات التي تحدث في جسمك وتسارع وتيرة التمثيل الغذائي لديك.
    وربما تشعرين بتعب غير عادي قد يمثل لك مشكلة إذا كنت تعملين، يجب أن تطيعي جسمك وتأخذي قسطا من الراحة وتتوجهي إلى النوم مبكرا. حاولي أن تحددي وقتا للاسترخاء وليكن حوالي 30 دقيقة يوميا تجلسين فيه هادئة تتأملين. وإذا كنت تتبعين برنامج تدريب رياضي أو تذهبين بانتظام إلى صالة التدريبات الرياضية، فلا داعي لأن تجبري نفسك على الاستمرار في ذلك، وبخاصة إذا شعرتي بأنك غير راغبة في ذلك. وعموما خلال الفترة الأولى من الحمل، يجب ألا يزيد معدل النبض لديك عن 140 نبضة في الدقيقة. حيث أن الأبحاث أظهرت أن هذا قد يضر جسمك وأن زيادة حرارة الجسم لفترات طويلة من الممكن أن تضر الجنين.
    ومن المفضل أن تمارسي رياضة المشي أو التمدد أو اليوجا حيث أنها أفضل من التمرينات الشاقة وسوف تساعدك في الحفاظ على طاقة جسمك وليس استنفادها. كما أن المكمل الغذائي الجيد من الفيتامينات مع الغذاء المتوازن يساعدان على إمداد جسمك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها حتى ولو كنت لا تشعرين برغبة في تناول الطعام. جربي تناول المكملات الغذائية المعدة خصيصا للحمل.

    الأسبوع السابع:
    لقد نما جسم جنينك أربعة أضعاف كما نما جهازه العصبي. وبدأ في الحركة التي يمكن اكتشافها من خلال استخدام جهاز تصوير خاص، ولكن لن يمكنك أن تشعري بتلك الحركة بعد. كما أن الرئتين والكبد والكليتين ينموان أيضا.
    إرشادات: يجب عليك أن تحددي موعدا لزيارة طبيب الأسنان حيث أن علاج الأسنان ضروري أثناء الحمل وحتى ولادتك للجنين. كما أن التهاب اللثة يعد شيئا شائعا أثناء الحمل بسبب زيادة هرمون البروجيسترون. لا تقلقي إذا أصبحت اللثة حساسة أو نزفت . وحافظي على صحة فمك من خلال استخدام فرشاة الأسنان نسائيه بعد كل وجبة، بالإضافة إلى استخدام الخيط لتنظيف ما بين الأسنان واستخدام غسول مطهر للفم ضد البكتيريا. كما لابد وأن تزيدي من جرعة فيتامين C بعد استشارة طبيب الأسنان. وإذا كان لديك حشو في أسنانك فلا تحاولي أن تغيريها أثناء فترة الحمل.

    الأسبوع الثامن:
    لقد أصبح طول الجنين حوالى 2.5 سنتيمترات (1 بوصة) ويمكن إدراكه ككائن بشري مصغر. وأصبح في امكانه أن يفتح فمه ويحرك لسانه والسقف العلوي لفمه وبدأت آذانه في النمو. كما أن الحبل السري الذي يصل ما بين الجنين وجسمك من خلال المشيمة قد تكون أيضا.
    لقد انتقل جنينك من مرحلته الأولى إلى مرحلة النضج. حيث أن المخ يبدأ في النمو مع معدل التنفس لديه. ويعد الحمض الدهني دي إتش آ مكملاً غذائيًا مهمًا لنمو المخ ويمكن أن يوجد هذا الحمض الدهني في السمك الذي يحتوي على زيوت كالماكاريل والتونة.
    ارشادات: قد تشعرين ببعض آلام خفيفة في المعدة حيث أن الرحم بدأ في التمدد، ولكن إذا كانت آلام المعدة شديدة فيجب عليك استشارة طبيبك.

    الأسبوع التاسع:
    لقد أصبح طول الجنين حوالى 3.5 سنتيمترات، ونما رأسه بشكل كبير. وأصبح في استطاعته أن يحرك يديه وساقيه ويقوم ببعض الحركات المتموجة. كما أصبح حجم المخ أكبر أربعة مرات مما كان عليه منذ شهر مضى. وبدأت أيضًا غدد العرق في التشكل كما يتسارع نمو الجهاز الهضمي والجهاز العصبي. أما خصائص الذكورة والأنوثة فتبدأ في الظهور خلال الأسابيع الثلاثة القادمة. كما أن الهرمونات تتدفق في جسمك ويزيد حجم الدم لديك. ويؤدي زيادة هرمون البروجيستيرون إلى تمدد الأوعية الدموية. وهذا قد يؤدي إلى الشعور بدوار خفيف نتيجة أن الأكسجين يسير عبر مسافة طويلة حتى يصل إلى المخ.
    يجب أن تبدئي في التفكير في نوع الفحوصات الجنينية التي ترغبين في إجرائها. فهناك عدد من الفحوصات التشخيصية والتصويرية التي من الممكن أن تظهر أية تشوهات قد توجد في الجنين التي قد تمثل خطورة على جنينك. ولك الحق في رفض إجراء الفحوصات إذا لم ترغبي فيها.
    ارشادات: لا تنسي تناول الكثير من الماء – بمعدل ثمانية أكواب يوميا على الأقل.

    الأسبوع العاشر:
    لقد نضج الجهاز العصبي لدى جنينك بدرجة كافية تجعله يتحرك بنشاط. وأصبحت أمعاؤه قادرة على امتصاص الجلوكوز الذي يعد وقود المخ. وتبدأ الأظافر في النمو. ويبدأ الكبد في تصنيع خلايا الدم الحمراء. وقد تكونت الحويصلة التي تحتوي على السائل الأميني حول طفلك كما أن الحبل السري أصبح متصلاً بالمشيمة.
    إرشادات: يتغير حجم الثدي بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل.[/align]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    1,949
    معدل تقييم المستوى
    305

    افتراضي

    بســ’م الله

    وش ذا الابــ’ـدآآع يا بنــ’ــت

    و متألقــ’ـــة و متمــ’ــيزة بطرحــ’ــك دومآآ

    ودي لسمـــ’ـــوكـــ

    زهرة مزهورة {{ مشرفـــ’ـــة القــــ’ـــسم }}
    خرووووووووووووج نهآآئي

  3. #3
    الصورة الرمزية توتة البسكوتة
    توتة البسكوتة غير متواجد حالياً عضوة ألماسية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    العمر
    74
    المشاركات
    571
    معدل تقييم المستوى
    73

    افتراضي

    عنجد مو ضوع حلوه ومفيدقلبي

  4. #4
    الصورة الرمزية حَآَلمَـهًهْ
    حَآَلمَـهًهْ غير متواجد حالياً عضوة ألماسية
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    الدولة
    غير معروف وش تبوون:/
    المشاركات
    678
    معدل تقييم المستوى
    111

    افتراضي

    ابدعتي غلااااتي
    وبنتظار المزيد
    ودي لكك

  5. #5
    الصورة الرمزية لمسة برآءة
    لمسة برآءة غير متواجد حالياً بنت ستايل من ذهب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    اماراتييةة
    المشاركات
    299
    معدل تقييم المستوى
    63

    افتراضي

    مششكورة حِِلوتتي ع موضضوعجج!
    تااابعي~

المواضيع المتشابهه

  1. تطور زواج البنات مع التطور
    بواسطة jooooory في المنتدى العاب المنتدى
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 07-20-2011, 09:02 PM
  2. ملف كامل عن الحمل و الولادة مراحل نمو الجنين بالصور
    بواسطة AHLAM1 في المنتدى صحة اطفالك
    مشاركات: 50
    آخر مشاركة: 11-24-2010, 01:04 AM
  3. كيف تطور ذاتك عشر نصائح في طريقك نحو التميز
    بواسطة قوت القلوب في المنتدى المشاكل النفسية
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-08-2009, 12:15 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •