خرافات حول تغذية مريض السكري





عشر خرافات حول تغذية مريض السكري



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد

خرافة 1: أكل كمية كبيرة من السكر تسبب مرض السكرى : أسباب مرض السكرى غير معروفة ولكن من المعروف أن أكل السكر بكميات كبيرة ﻻ‌ يسببه ، يحدث السكرى عندما يحدث أختﻼ‌ل فى قدرة الجسم على تحويل غذائك لطاقة يستخدمها الجسم. لكى تفهم ماذا يحدث عندما تصاب بالسكرى يجب أن تعرف اﻶ‌تى : يقوم جسمك بحرق الطعام وتحويله إلى جلوكوزالذى يمد خﻼ‌يا الجسم بالطاقة ،ووجود هرمون اﻸ‌نسولين الذى يُفرز من البنكرياس يساعد الخﻼ‌يا على استخدام الجلوكوز. ***** و إليك أشهر انواع السكرى واﻸ‌سباب التى توصل لها العلماء : -مرض السكرى النوع اﻸ‌ول : يحدث عندما يفشل البنكرياس فى صناعة اﻸ‌نسولين ،ذلك يؤدى إلى تراكم السكر بداخل اﻸ‌وعية الدموية ، يحدث غالباً فى سن صغير وقد يحدث لﻸ‌طفال ، وتقول اﻸ‌بحاث أنه قد يحدث عندما يحدث خلل فى الجهاز المناعى. مرضى هذا النوع يحتاجون ﻷ‌خذ اﻸ‌نسولين***** لمساعدة السكر للوصول للخﻼ‌يا. - مرض السكرى النوع الثاني :يحدث عندما يفشل البنكرياس فى صناعة اﻸ‌نسولين الكافى للجسم ، أو أن اﻸ‌نسولين ﻻ‌ يعمل بصورة***** جيدة أو اﻸ‌ثنين معاً. زيادة الوزن تزيد إحتمالية حدوث هذا النوع ، قد يحدث فى اى عُمر. - سكرى الحمل : يحدث هذا النوع أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التى تمنع اﻸ‌نسولين من العمل بصورة جيدة ، عادة تحتاج الحالة ﻷ‌خذ اﻸ‌نسولين ، غالباً يتم الشفاء بعد الوﻼ‌دة.



خرافة 2 : هناك قواعد عديدة للنظام الغذائى لمرضى السكرى : عند حدوث السكرى ، فأنت تحتاج للتخطيط لوجباتك ولكن القاعدة العامة بسيطة ؛ حيث أن غذاء السكرى يعنى فقط إختيار اﻸ‌طعمة التى تعمل طويﻼ‌ ً مع أنشطتك و أى أدوية للمحافظة على معدل سكر الدم***** قريباً من الطبيعى. هل تحتاج لتغيير طعامك ؟؟ احتمال ، ولكن ربما يكون التغيير الذى يجب عليك فعله ليس بنفس الحجم الذى تتوقعه.


خرافة 3 : الكربوهيدرات سيئة لمرضى السكرى : فى الحقيقة تُعتبر الكربوهيدرات جيدة لمرض السكرى ، حيث تُعتبر اﻸ‌ساس للغذاء الصحى لمرضى السكرى أو أى غذاء صحى آخر. تمتلك الكربوهيدرات التأثير اﻸ‌كبر على سكر الدم ، ولذلك يجب عليك متابعة كمية الكربوهيدرات التى تتناولها عند اتباعك لنظام غذائى خاص. تحتوى الكربوهيدرات على العديد من العناصر الغذائية الضرورية***** كالفيتامينات ، المعادن و اﻸ‌لياف. ولذلك فإن أحد القواعد التى يتم اتباعها هو اختيار الكربوهيدرات التى تحتوى على العناصر الغذائية بكمية أكبر كالخبز المحتوى على الحبوب الكاملة والمخبوز جيداً ،وكذلك تناول الفاكهة والخضار التى تحتوى على نسبة ألياف عالية .



خرافة 4 : البروتينات أفضل من الكربوهيدرات لمرضى السكرى : يعتقد البعض خطأ ً بأنه يجب أستبدال الكربوهيدرات بالبروتينات نظراً لتأثير الكربوهيدرات السريع على مستوى سكر الدم ، ولكن الحقيقة أن تناول كميات كبيرة من البروتين قد تؤدى لحدوث مشاكل مع مرضى السكرى. المشكلة اﻸ‌ساسية فى تناول طعام غنى بالبروتينات كاللحوم هو أحتوائه على كمية كبيرة من الدهون المشبعة ، والتى يؤدى تناول كمية كبيرة منها إلى زيادة أحتمالية اﻺ‌صابة بأمراض القلب .
فى النظام الغذائى الخاص بمرضى السكرى يجب أﻼ‌ تزيد نسبة البروتين عن 15%-20% من إجمالى السعرات الحرارية التى تتناولها يوميا ً.


خرافة 5 : يمكنك أن تضبط أدوية السكرى مع أى شيئ تأكله : إذا كنت تستخدم اﻸ‌نسولين ،فيمكنك أن تتعلم كيف تضبط الكمية والنوع الذى تستخدمه لتتوافق مع كمية الطعام التى تتناوله ، ولكن هذا ﻻ‌ يعنى أن تأكل كمية كبيرة كما تريد وتعتمد على تناول كمية كبيرة من الدواء بعد ذلك لجعل نسبة ، سكر الدم مستقرة. إذا كنت تستخدم أنواع آخرى من اﻸ‌دوية ، فﻼ‌ يمكنك تغيير الجرعة لتناسب كمية الكربوهيدرات فى طعامك بدون تعليمات الطبيب ، معظم أدوية السكرى ﻻ‌ تعطى التأثير اﻸ‌فضل إﻼ‌ باتباع تعليمات الطبيب .


خرافة 6 : تحتاج للتخلى عن اطعمتك المفضلة : ﻻ‌ يوجد سبب يجعلك تترك اﻸ‌طعمة المفضلة لك ، ولكن يمكنك بدﻼ‌ً من ذلك أن تحاول : 1-تغيير الطريقة التى تعد بها طعامك المفضل .

2-تغيير اﻸ‌طعمة اﻸ‌خرى التى تتناولها مع طعامك المفضل.

3-تقليل الكمية التى تتناولها من طعامك المفضل.

4-أستخدم طعامك المفضل كمكافأة ﻻ‌تباعك نظامك الغذائى.



أخصائى التغذية الخاص بك يمكنه مساعدتك للوصول لطريقة يمكنك بها وضع غذائك المفضل فى نظامك الغذائى.



خرافة 7 : يجب عليك التخلى عن الحلويات عند إصابتك بالسكرى : يُعتبر ذلك غير صحيح ، حيث يمكنك اتباع الكثير من الطرق لتجعل الحويات جزء من نظامك الغذائى و إليك هذه اﻸ‌مثلة :

1-يمكنك استخدام المحليات الصناعية فى الحلويات.

2-قلل كمية الحلويات التى تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها.

3-أستخدم الحلويات كمكافأة ﻻ‌تباعك لنظامك الغذائى الخاص بالسكرى.

4-لتجعل الحلويات صحية أكثر ، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة ، الفاكهة الطازجة و زيت نباتى عند تحضير الحلويات .ويمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون اﻺ‌خﻼ‌ل بطعمها أو تكوينها.

5-لتزيد من آفاق الحلويات لديك : فبدﻼ‌ً من تناول اﻶ‌يس كريم و الكيك والفطائر ، لتجرب الفاكهة ، الحبوب الكاملة ، الشوفان والزبيب أو الزبادى.

خرافة 8 : استخدام المحليات الصناعية ضار لمرضى السكرى : المحليات الصناعية تعطى طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية ، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدﻼ‌ً من السكر ، وهذا يؤدى ﻻ‌ستخدام سعرات حرارية أقل. *أثبتت الجمعية اﻸ‌مريكية للسكرى أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكرى مثل : - السكرين - السكرلوز. يساعدك طبيبك للتعرف على أى اﻸ‌نواع اﻸ‌فضل لك ، كذلك يمكنك مﻼ‌حظة أستجابة جسمك لهذه المحليات ، قد تجد العديد من المحليات الطبيعية فى اﻸ‌سواق والتى قد تعطيك نتائج أفضل.

خرافة 9 : تحتاج لتناول وجبات خاصة بالسكرى : الحقيقة أنه ﻻ‌ يوجد ما يُسمى بطعام السكرى ، ﻷ‌ن اﻸ‌طعمة الصحية لمرضى السكرى هى كذلك أيضاً لباقى أفراد اﻸ‌سرة ، ﻻ‌ يوجد داعى لتحضير طعام خاص بمريض السكرى. الفرق بين تغذية السكرى و تغذية اﻸ‌فراد الطبيعيين هو أنك تحتاج فقط لملاحظة ما تأكله عند اصابتك بالسكرى ، هذا يتضمن السعرات الحرارية التى تتناولها ،كميات و أنواع الكربوهيدرات ، الدهون والبروتين التى تأكلها ، سيساعدك أخصائى التغذية الخاص بك على ذلك.

خرافة 10 : غذاء الحمية اﻸ‌فضل لمريض السكرى : ﻻ‌ يعنى أن هذا طعام مخصص للحمية فهو مناسب لمريض السكرى. فى الحقيقة أطعمة الحمية مكلفة وقد تجديها بسهولة فى البقالة العادية ،و اﻸ‌طعمة التى تحضرها بنفسك بصورة عادية . مع كل طعام تختاره ، اقرأ مكوناته والسعرات الحرارية به لتعرف إذا كان اختيارك مناسب أم ﻻ‌ ،ويجب عليك استشارة طبيبك فى أى وقت تحتاج فيه لذلك. -يجب عليك أن تتعدى حدود هذه الخرافات : بعد التعرف على الكثير من الخرافات والحقائق التى تخص غذاء السكرى ، يمكنك أخذ خطوات لتتعلم الكثير عن اﻸ‌طعمة واﻼ‌ختيارات المتاحة لك. التغذية المناسبة ، التمارينات الرياضية مع اﻸ‌دوية ذلك سيساعدك على المحافظة على مستوى طبيعى لسكر الدم لديك وهذا أفضل أسلوب للجميع. إذا استفدت بهذه المعلومات .. فيجب عليك أن تنشرها لمن حولك حتى نستطيع محاربة هذه الخرافات وننشر الثقافة الصحية السليمة.