طريقة طبخ مخ العجل بالصور



يتميز طبق مخ الخروف والخضر بالعجين بأنه لذيذ وشهي جداً, وهو يقدم كطبق ثانوي على مائدة الطعام في الوجبات الرئيسية, كما أنه مفيد ومغذي, وينصح بتجريب صنع هذا الطبق للتعرف على طعمه الشهي والحصول على فوائد مكوناته.
ويتواجد البيض بكمية كبيرة في مقادير طبق اليوم, وهو يشكل مصدراً جوهرياً للثيانين, والربوفلافين, والنياسين, والفوليت, وهو فيتامين ضروري للمحافظة على صحة المرأة الحامل, كما يعد البيض ولاسيما صفاره مصدراً رئيسياً للكالسيوم والزنك والمنغنيز بالإضافة إلى الحديد.
ويحتوي البيض أيضاً على الكولسترول ولكن ليس بياض البيض, وإن الكولسترول الحيواني له تأثير ضعيف على رفع نسبة الكولسترول في الدم عند بعض الأشخاص وقد يكون تأثيره كبيراً عند الآخرين, لهذا يفضل التقليل من تناول البيض عند الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع, أو الذين لديهم تاريخ عائلي مع مرض الأوعية القلبية.
المقادير:
ـ مخ عجل.
ـ 250 غرام جلبانة مسلوقة في ماء مملح ومصفاة.
ـ 250 غرام بطاطس مقطعة إلى مكعبات صغيرة ومسلوقة في ماء مملح.
ـ 250 غرام جزر مقشر ومقطع إلى مكعبات صغيرة ومسلوق في ماء مملح.
ـ 6 بيضات.
ـ ملح.
ـ إبزار.
ـ ملعقة كبيرة بقدونس مفروم.
ـ 2 فصوص ثوم مفروم.
ـ عجينة بريزي.
ـ 100 غرام فروماج محكوك.
ـ بيضة.
ونبدأ تحضير الطبق بوضع مخ الخروف في وعاء يحتوي على ماء مملح ومغلي ويترك لمدة 3دقائق فوق نار هادئة, بعد ذلك يصفى من الماء ويتم إزالة قشرته وتقطيعه إلى مكعبات صغيرة.
ثم يخفق البيض جيداً مع الملح, ويضاف له الخضر المسلوقة, ومكعبات مخ العجل, والإبزار, والثوم المفروم, البقدونس المفروم, ويخلط الكل بشكل جيد.
والآن تؤخذ عجينة البريزي ويتم تقسمها إلى قسمين متساويين, ويمدد القسم الأول في سطح مرشوش بالدقيق حتى يتم الحصول على دائرة قطرها 30سنتمتر, بعد ذلك توضع في قالب دائري قطره 20سنتمتر وذلك بعد دهن القالب بالزبدة ورشه بالدقيق.
ويفرغ محتوى الخليط المحضر سابقاً فوق العجين ضمن القالب, ثم يؤخذ القسم الثاني من العجين ويمدد حتى يتم الحصول على دائرة قطرها 20سنتمتر, فتوضع فوق الخليط, ثم تلصق الجوانب بواسطة البيضة المخفوقة, كما يدهن وجه العجين بالبيض المخفوق أيضاً.
ويدخل القالب إلى فرن ساخن ويترك فيه حوالي نصف ساعة, وعندما يتحمر وجه العجين يخرج من الفرن ويرش فوقه الفروماج المحكوك ويعاد إلى الفرن حوالي دقيقتين, بعد ذلك تصبح الأكلة جاهزة وتقدم وهي ساخنة.