النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فنادق مشهد المقدسة

  1. #1
    بنت جدة وبس غير متواجد حالياً گآآتبْـًـہ ๑ـبُـْدξـًـًہ <•
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,717
    معدل تقييم المستوى
    281

    افتراضي فنادق مشهد المقدسة

    فنادق مشهد المقدسة




    [IMG]http://images.pane*****.il/articles/40901.jpg[/IMG]

    [IMG]http://images.pane*****.il/articles/40902.jpg[/IMG]

    [IMG]http://images.pane*****.il/articles/40903.jpg[/IMG]

    [IMG]http://images.pane*****.il/articles/40905.jpg[/IMG]

    [IMG]http://images.pane*****.il/articles/40906.jpg[/IMG]

    [IMG]http://images.pane*****.il/articles/40907.jpg[/IMG]




    المعالم:
    تحيط بالمدينة مجموعة جبال تمتد على طول وادي (كشف رود) تفصل مدينة طوس القديمة عن سهل نيشابور. تبلغ مساحة المدينة نحو 27487 كم2 يمتد وسطها شارع رئيس مركزي من الجهة الشمالية الشرقية الى الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة، وهذا الشارع تقع عليه بوابتان يستطيع الزائر منها دخول المشهد الرضوي المقدس.



    محلاتها القديمة:
    محلة نوقان (شمال الحرم المقدس)، خيابان العليا (في جهة الغرب)، خيابان السفلى (في جهة الشرق)، عيد كاه (في جهة الجنوب)، سرشور (في الجنوب الغربي)، سراب (بين محلة سرشور ومحلة خيابان العليا)، سياهان، مرويها، جهار باغ، باجنار، كشميريها، جه نو، سه سوق.



    أحياؤها السكنية الحديثة:
    باقر آباد، سناباد، نوقان، حي السجاد، مهر آباد، شادكن، محمود آباد، حي الشهيد دكتور بهشتي، مدينة الامام الخميني (ره)، حي 72 تن.



    شوارعها:
    امام رضا (ع)، نواب صفوي، طبرسي، آية الله الشيرازي، الشهيد قرني، آية الله مطهري، دكتور علي شريعتي، خيام، حافظ، خاجه ربيع، آزادي، ابن سينا، الشهيد اشرفي اصفهاني، الامام الخميني (ره) وغيره.





    مراقدها وقبورها:
    ـ مرقد الامام علي بن موسى الرضا (ع).
    ـ امام زاده يحيى بن زيد بن علي بن الحسين (ع).

    ـ مزار الخواجه ربيع بن خيثم الاسدي الكوفي (ت سنة 63هـ).

    ـ مزار الخواجه ابو الصلت الهروي "خادم الامام الرضا (ع) ".

    ".ـ قبر الشيخ الفضل بن الحسن الطبرسي (صاحب مجمع البيان) "ت سنة 548 هـ

    ـ قبر الشيخ بهاء الدين محمد بن حسين بن عبد الصمد العاملي (البهائي) "ت سنة 1031 هـ".

    ـ قبر الشيخ محمد بن حسن المعروف بـ (الحر العاملي) "ت سنة 1104 هـ".

    ـ مقبرة قتلكاه فيها قبور مئات المسلمين عندما أمر جنكيزخان قتلهم جميعا.

    ـ مقبرة شاهزاده محمد "من اولاد الامام زين العابدين (ع)".

    ـ مقبرة السيد أحمد مع ثلاثه من اولاد الامام الكاظم (ع).

    ـ مقبرة ميرزا ابراهيم الرضوي.

    ـ قبر الشيخ مهدي الخالصي (ت سنة 1343 هـ).

    ـ قبر الفردوسي.

    ـ مقبرة بيربالاندوز.

    ـ قبر عمر الخيام.

    قبور الملوك: (الشاه طهماسب الصفوي، نادر شاه) هارون الرشيد.



    المساجد:
    جامع كوهرشاد، مسجد (بيرزن)، مسجد الامام الرضا (ع)، مسجد نائب، مسجد بالا سر، مسجد آب أنبار.


    المكتبات:
    مكتبة الحرم الرضوي المطهر (المكتبة الرضوية)، مكتبة نواب صفوي، مكتبة مهدية، مكتبات الحوزة العلمية، مكتبة التربية الفكرية للاطفال والشباب.



    آثارها:
    دار الحفاظ، دار السيادة، قبة (الله يارخان)، عين الامام الرضا (ع)، قدم الامام الرضا (ع).
    التعديل الأخير تم بواسطة بنت جدة وبس ; 07-01-2009 الساعة 09:18 AM

  2. #2
    بنت جدة وبس غير متواجد حالياً گآآتبْـًـہ ๑ـبُـْدξـًـًہ <•
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,717
    معدل تقييم المستوى
    281

    افتراضي

    سياحة في مشهد

    أولا: الأماكن الدينية

    1 – خواجه ربيع

    2 – أبا السلط الهروي

    3 – خواجه مراد

    4 – قدمگاه ( موضع قدم الإمام الرضا )

    5 ) السيدان ياسر وناصر ابنا الإمام الكاظم في طرقبه.

    ملاحظة: عادةً تقوم الحملات برحلة إلى هذه الأماكن، ويكون زيارة الأماكن من 1 إلى 3 في يوم واحد.

    ثانيا: الأماكن السياحية

    1 ) منتزه كوهسنگي ( الذهاب إليه عصرا وليلا - يبعد عن الحرم 20 دقيقة تقريبا ).

    2 ) شلالات اخلمد ( الذهاب صباحا والعودة عصرا – تبعد عن مشهد ساعتين تقريبا - يُفضل لبس حذاء رياضي وحمل حقيبة وأكل وماء ووجبة غذاء بسيطة – غير مناسبة للأطفال الصغار وكبار السن).

    3 ) منتزه بارك ملت ( حديقة وألعاب أطفال – ألعاب الأطفال تُفتح الرابعة عصرا – تبعد عن الحرم نصف ساعة تقريبا ).

    4 ) حديقة الحيوان ( باغ وحش ) وألعاب الأطفال ( منتزه كوهستاني ) تبعد عن الحرم 40 دقيقة تقريبا – عادة الحملات تتكفل بالرحلة إضافة إلى زيارة طرقبه .

    5 ) طرقبه ( سوق شعبي ومطاعم ) وزيارة السيدين ياسر وناصر

    6 ) شانديز ( طرقبه وشانديز تبعدان عن الحرم ساعة تقريبا – من الممكن زيارتهما في يوم واحد – شانديز عبارة عن مطاعم في جو عليل – مناسبة للغذاء أو العشاء – اسأل عن منطقة زُشك ).

    7 ) حديقة وكيل آباد ( من الممكن زيارتها مع رحلة شانديز ).

    8 ) فردوسي ( تبعد ساعة أو أكثر تقريبا عن الحرم - قبر الشاعر فردوسي وسط حديقة ).

    9 ) متحف الإمام الرضا ومتحف القرآن ( يقعان في الحرم المطهر )

    10 ) نيشابور ( تستغرق الرحلة ساعتين أو أكثر – الانطلاق صباحا - عادة تقوم الحملات بهذه الرحلة بدون زيارة الشلال ومسجد جوبي - في الطريق إليها زيارة قدمگاه ( موضع قدم الإمام الرضا عليه السلام + شلال درود ( شلال صغير - يفضل الغذاء فيه - يبعد عن قدمگاه 3 أو 4 كيلومترات ) + مسجد جوبي بالقرب من نيشابور ( قرية خشبية ) - في نيشابور زيارة إبراهيم المحروق وأخيه - مقبرة عمر الخيام – بي بي شطيطه ).

    11 ) حديقة نادري ( صغيرة - قريبة من الحرم - مقابل مجمع الغدير ).

    ثالثا: أماكن التسوق :

    1 ) مجمع الماس شرق

    2 ) مجمع بروما

    3 ) بازار مركزي ( قريب من الحرم يقع على شارع شيرازي – أسعاره مناسبة )

    4 ) بازار جنت ( سوق الجنة )

    5 ) ألبسكو ( ملابس )

    6 ) مجمع زيست خاور

    7 ) بازار رضا ( سوق شعبي قريب من الحرم عند مدخل الإمام الرضا )

    8 ) بازار خيام ( قريب من الماس شرق )

    9 ) مجمع بين المللي ( ملابس ).

  3. #3
    بنت جدة وبس غير متواجد حالياً گآآتبْـًـہ ๑ـبُـْدξـًـًہ <•
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    2,717
    معدل تقييم المستوى
    281

    افتراضي



    اسم (النقّارة) مشتق من (النَّقْر). وهو مصدر يشترك فيه معنى الضرب في الطبل ومعنى النفخ في البُوق أيضاً (1). ومن المعنى الثاني قوله تعالى في سورة المدّثر (الآية 8): فإذا نُقِرَ في النّاقُور . أي: إذا نُفخ في الصُّور، وهو كهيئة البُوق. والناقُور (فاعُول) مِن النَّقْر، وهو الذي من شأنه أن يُنقَر فيه للتصويت فيه (2).
    وهذا المعنى الجامع للنَّقر في الطبل وللنقر في البوق (الصُّور أو الناقور) هو المراد من إطلاق لفظة (النقّارة) على موضع خاص في العتبة الرضوية المقدسة، يُصار فيه ـ لدى أوقات محدّدة ـ إلى الضرب في الطبل والنفخ في البوق معاً، فيصوّت صوتاً مهيباً جليلاً يشدّ الانتباه.




    للنقّارة في عمارة العتبة موضع متميّز يتّسم بالعلوّ والارتفاع الشاخص، موقعه في أعلى الإيوان الشرقي من الصحن العتيق. وهو بناء مسقوف على هيئة بُرج عظيم يجتمع فيه ـ في أوقات معلومة ـ عدد من الرجال المُوكَلة اليهم مهمّة النقر: ضاربين في الطبول، ونافخين في الأبواق.
    وهذا البناء السامق، من ضمن المظاهر المعمارية في الحرم الرضوي المبارك، ممّا يجذب إليه أنظار الزائرين ويشدّ إليه توجّههم؛ لِما يتّصف به من ارتفاع متميز، ومن جلال في التصميم المعماري.
    وهو بناء ذو طابقين:
    الأوّل: مستودع للطبول والأبواق وسائر الأدوات اللازمة.
    والطابق الثاني: هو الموضع التي تجري فيه عملية النَّقر، حيث يقوم رجال النقّارة واقفين على أقدامهم في وقت إداء وظيفتهم هذه، بعد أن يصعدوا إليه من الطابق الأول ـ حاملين معهم أدوات النقر ـ عبر سلّم خاص.
    يبلغ ارتفاع الطابق الثاني بمفرده (9) أمتار، ويبلغ عرضه (30/18) متراً.. في حين يصل طوله إلى (6) أمتار. وهو ـ من الوجهة المعمارية الجمالية ـ مزيّن بالقاشاني ذي الزخارف الملوّنة، وبالمُقَرنَصات ذات
    السمة الوظيفية والجمالية.
    عدد رجال النقّارة محدّد بسبعة أشخاص من خُدّام العتبة الرضوية: ثلاثة للنقر في الطبول، وأربعة للنقر في الأبواق أو النَّواقير.




    في المواعيد المحددة لانطلاق أصوات النَّقر ـ وهي عادةً ما تكون مفاجئة للزائرين المتواجدين في الصحون وفي جنبات العتبة الرضوية ـ يتطلّع الحاضرون بلا اختيار إلى موضع النقّارة الذي انبعث منه هذا الصوت المنسجم المتناغم المهيب، فيرتسم على الوجوه مزيج من الفرح الروحي ومن الهيبة والجلال. أمّا الأطفال واليافعون فيستهويهم هذا الصوت، ويبعث في أعماقهم الإحساس بسعادة غامضة، وبفرح لا يُقاوَم.. يشدّ أعينهم وأسماعهم إلى موضع النقّارة الرفيع.
    ينطلق صوت النقّارة كل يوم، وهو عادةً ما يكون مرتين. المرّة الأولى في الصباح قبل شروق الشمس بقليل، والمرة الثانية مساءً قُبيل الغروب. ويكفّ النقّارون عن النَّقر في طبولهم وأبواقهم دفعةً واحدة عندما تشرق الشمس وعندما يغيب قرصها القرمزي في الأفق الغربيّ البعيد؛ إذ يلاحظون ـ من موضعه العالي ـ حركة الشمس. من هنا تكون للنقّارة جنبة وظيفيّة.. وكأنّما هي ساعة زمنية مرتبطة بحركة الشمس؛ فهي تُعلن عن شروق الشمس في الصباح، كما تعلن عن غروبها في المساء.
    وللنقّارة مواسم وأيّام يُعطَّل فيها نشاطها، فيختفي تصويتها في شهرَي المحرّم وصفر من كلّ عام، كما يُعطَّل في ذكرى أيّام استشهاد الأئمّة المعصومين عليهم السّلام.. في حين ينطلق صوت النقّارة في الأعياد الإسلامية والمناسبات الاحتفالية الدينية، وفي ذكرى أيّام ولادات أهل البيت عليهم السّلام؛ علامةً على الفرح والابتهاج.
    ويرتفع صوت النقّارة أيضاً كلّما انفتحت أبواب الفيض العُلوي على الناس، فحدثت معجزة في أنوار البقعة الرضوية الملكوتية.. يفوز خلالها بالشفاء مريض مزمن المرض، أو ذو علّة مستعصية، أو ينهض من شلله مُقعَد، أو يرجع البصر إلى أعمى فيرتدّ بصيراً.. أو سواها من المعجزات المشهودة المشهورة التي يمنّ بها الإمام الرؤوف عليّ بن موسى الرضا صلوات الله عليه، على الداعين المتوسّلين من زائريه والمستشفعين إلى الله تبارك وتعالى به. وفي حينها تغمر المسرّات والأفراح الروحية جموع الحاضرين، من المقيمين والزائرين، وتغرورق عيونهم بالدموع. وتنطلق في تلك اللحظات العجيبة النقّارة بنبرتها العميقة مُعلنةً بشائر هذه المعجزة الرضوية القيّمة.




    قديمة هي ظاهرة النقّارة في العتبة الرضوية المقدسة؛ فهي تمتدّ في الماضي إلى عدّة قرون. ومع أنّ الوثائق التاريخية تخلو من ذكر تأريخ محدّد لبدئها وصيرورتها تقليداً يومياً.. لكنّ الذي تؤكّده هذه الوثائق أن النقّارة كانت قائمة معروفة في القرن التاسع الهجري.
    والواقع ـ أيّها الأصدقاء ـ أن نَقْر النقّارة ـ بما تشتمل عليه من طبول وأبواق ـ إنّما هو ذكرى من ذكريات القرون الماضية. وما أن يدخل الزائرون الصحن الطاهر في موعد النَّقر حتّى يستوقفهم صوتها الذي يملأ من حولهم الفضاء، فتهيمن عليهم حالة من الشوق الداخلي ومن الوجد. ويجد الصبيان والصبايا أنفسهم مأخوذين بهذا الصوت الذي يثير فيهم نشاطاً غير معهود.. يجعلهم يتطلّعون إلى نقطة بعيدة الغَور، وكأن هذا الصوت الجليل ينقل الجميع في سفر عبر التاريخ ليعيشوا معه لحظات من الماضي السحيق.
    ولا يُعرف على وجه التحديد الحادثُ الذي ابتدأت على أثره ظاهرة النقّارة في الحرم الشريف. وقد حاول المعنيّون برصد هذه الظاهرة أن يفسّروا سبب مبدئها واستمرارها عبر الزمان. بَيْد أن هذه المحاولات التفسيرية تظلّ شخصية ظَنيّة لا تمتلك حجّة تاريخية ولا برهاناً يُركَن إليه. لكنها ـ على كلّ حال ـ تفسيرات لا تخلو من طرافة ووجه مقبول.
    • من هذه التفاسير ما يذهب إلى أنّ بقعة الإمام الرضا عليه السّلام قد استُعير لها هذا اللون من المراسم ممّا كان يَحدُث في بلاطات السلاطين؛ ذلك أنّ الإمام عليه السّلام كان وليّاً للعهد في دولة كبرى آنذاك.. هي الدولة العبّاسية في أوج قوّتها وانبساط نفوذها، فكان ملائماً أن يرتفع صوت النقّارة في مزاره الأنور؛ تعظيماً وإعلاناً للقدرة والحاكمية.. ليس فقط لكونه سلام الله عليه وليّ عهد المأمون تلك الولاية التي ما كان يريدها الإمام ولم يقبل بها إلاّ بالإكراه.. بل لأنّه أيضاً صاحب السلطان المعنوي الواقعي، وصاحب القدرة المعرفية والروحية والحياتية الشاخصة التي يلمس شيئاً من آثارها الغنيّة أُناس كل العصور من مجاورين ومن متوسّلين مستشفعين، ومن عارفين بحقائق الأمور.
    • التفسير الآخر أنّ نقر الطبول والأبواق في العتبة الرضوية العامرة هو لون من الاحترام والتعظيم لهذه العتبة الشريفة المنتسبة إلى ثامن أئمّة أهل البيت عليهم السّلام.. وهو أمر ألِفَته قصور السلاطين والأمراء. أي أنّ للنقارة وفق هذا التفسير جانباً يتصل بالتشريفات السلطانية الخاصة.
    • ومن التفاسير ما يردّ ظاهرة النقّارة إلى ما كان يَحدُث في دُور [نُقَباء الطالبيين أو نقباء الأشراف] من بني هاشم، إذ كان الطبل يُقرَع عند دار النقيب كل يوم مرتين؛ دلالةً على خصوصية الموضع الذي يؤمّه الطالبيون أو الأشراف.. باعتباره بيتاً لزعيمهم وكبيرهم الذي يرعى شؤونهم ويقصدونه فيما يهمّهم من الأمور. ولا ريب أنّ الإمام الهُمام أبا الحسن عليّ بن موسى الرضا صلوات الله عليه هو سيّد النُّقَباء وعظيم الشرفاء على الإطلاق، وإمام الناس أجمعين.. فكان لائقاً أن يرتفع نداء النقّارة في موضعه المقدّس.
    • ثَمّةَ تفسير رابع لظاهرة النقّارة.. يردّها إلى حادثة عسكرية حدثت في أزمنة سابقة، ولعلّها تكرّرت أكثر من مرّة. لقد كانت العتبة الرضويّة في مدينة مشهد من إقليم خراسان تتعرّض في بعض الأحيان إلى هجمات المخالفين وغارات المعاندين لأهل البيت عليهم السّلام. وفي مثل تلك الأزمنة كانت تستقرّ حول الحرم الشريف قوّات عسكرية دفاعية لحراسة الحرم وحراسة المدينة وصدّ هجمات الأعداء. وكان صوت النقّارة آنذاك ينطلق في بعض الأوقات كصفّارة «إنذار» عسكرية لتجميع القوّات واتخاذ مواقعها الدفاعية المعيّنة. واستمرّت النقّارة في الحرم حتّى بعد أن انتهت وظيفتها العسكرية المحدّدة، وظلت قائمة إلى اليوم.

المواضيع المتشابهه

  1. فندق الضيافة مشهد
    بواسطة بنت جدة وبس في المنتدى السياحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-21-2010, 07:49 AM
  2. مشهد يخلع القلب
    بواسطة رضا1 في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 07-02-2009, 02:11 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •