طريقة عمل اشهى الاكلات المصريه بالصور




طريقة عمل الممبار أشهى أكلات المطبخ المصري

------------------------------------------------------------------------------

يعتبر "الممبار" من الآكلات الشهية والشعبية الشهيرة جدا في مصر، مع أنها معروفة أيضا في بلاد الشام، لكن بأسماء مختلفة، وتعتقد الكثيرات أن تحضير الممبار يحتاج لمجهود جبار ووقت كبير، إلا أن هذا ليس من الصحة بمكان، فلذة الممبار وطعمه الرائع ينسيان حواء تعبها فيه.
ولم تعد السيدات حاليا بحاجة للجلوس ساعات لتنظيف الممبار، لأنه بات يباع منظفا، ومع هذا عليك بنقعه في القليل من الماء والملح لمدة 20 دقيقة أو أكثر، ثم يشطف ويكون جاهز للحشو.
خلطة المنبار:
1 كيلو ممبار يقطع إلى حوالي 19 قطعة طول القطعة ما بين 12 إلى 15 سم.
1 ك أرز مصري.
عدد 2 بصلة كبيرة.
1 كيلو طماطم.
سمن أو زيت.
مكعب مرقة دجاج.
صلصة طماطم.
شبت وبقدونس وقرن فلفل حامي "حسب الرغبة".
قليل من الملح والفلفل والبهار والقرفة وبعض النعناع الناشف.
طريقة التحضير:
-نحضر حلة نضع فيها عدد 1 بصلة مفرية مع السمن وتشوح على النار، ثم نضع عليها عصير الطماطم، ونضع مكعب مرق دجاج، وتترك لتتسبك.
- نضع معلقتين صلصلة طماطم تقلب وتترك لتغلي، ثم تترك لتبرد قليلا، ونضع عليها الأرز والشبت والبقدونس بعد تقطيعها لقطع صغيرة.
نحضر البصلة الثانية وتقطع صغيرة وتتبل بالملح والفلفل والبهار والقرفة والنعناع الناشف، وتدعك جيدا وتضاف على الخلطة وتقلب جيدا، ويحشى الممبار بها استعدادا لسلقه.
السلق:
-نحضر حلة غويطة توضع على النار نضع فيها سمن ونضع 2 فص مستكة وتذوب، ثم نضيف عليها مقدار كبير من الماء، ونضع ورق لوار وحبهان وتترك لتغلي.
-نضع فيها حلقات الممبار و تترك للنضج لفترة من ساعة إلى ساعة و نصف.
-يرفع و يترك ليبرد، ثم يحمر في زيت ساخن غزير ولا يترك كثيرا على النار حتى لا ينشف، ويقدم مع البقدونس ورشة فلفل اسود وبالهناء والشفاء.