طريقة عمل الكريمة الباني بالصور

طريقة عمل الكريمة اللبانى بالصور




ما هي الكريمة التي تستخدمها في عمل بعض أنواع الشوربات أو في بعض الوصفات
و هل هي نفسها المُستخدمة للحلويات؟

تُعتبر الكريمة اللبَاني أكثر استخداماً في المطبخ الفرنسي ، و هي تُضاف إلى الشوربة
و تدخل في كثير من المعجنات و أغلب الحلويات.
تحتوي الكريمة اللباني على نسبة دسم لا تقل عن 35% ، و قد قامت وزارة الزراعة الأمريكية بتحديد هذه النسبة لتُسمى Heavy Cream ، و لكن بائعي الألبان قاموا بتقليل نسبة الدسم إلى 32% للحصول على أرباح أكثر ، و قاموا بتسميتها بال Whipping Cream أو كريمة الخفق ، و في بعض البلاد العربية لا يتم ذكر نسبة الدسم و ذلك لاستخدامهم كمية أقل من الدسم مع إضافة مواد صلبة أخرى تساعد على تماسك الكريمة عند الخفق.

و عند خفق الكريمة تصبح ما يُسمَى بالكريمة المخفوقة أو كما مُتعارف عليه بالاسم الفرنسي بالكريم شانتي ، وذلك ليس له علاقة بالماركة المسماه بنفس الاسم ، فاسم كريم شانتي هو وصف للكريمة اللباني المخفوقة.
و تُباع الكريمة اللباني أو كريمة الخفق في محلات السوبر ماركت بجوار مواد الألبان الأخرى وفق بعض المسميات فنجدها تحت اسم كريمة قابلة للخفق أو كريمة الخفق.

و الكريمة اللباني أو كريمة الخفق لا تُصنع منزلياً و لكن تُشترى كسائل و تُحفظ في الثلاجة (البراد) إلى حين استخدامها ، و تستخدم مباشرة في حالة ما استعملت للطهي ، أما إذا استخدمت للحلويات فيجب خفقها أولاً ، و للحصول على أفضل النتائج يجب خفقها باردة في وعاء بارد ، و يُضاف إليها سكر بودرة- و الذي يُفضل أن يُنخل قبل أضافته - و حتى نحصل على قوام متماسك يُنصح بإضافته قبل أن تتماسك الكريمة بقليل.
و يُراعى عدم المبالغة في الخفق ، فإذا تم ذلك أصبح لونها مائلاً للاصفرار ثم يُفصل الدهن عن باقي السائل و الذي يُصبح زبد ، و هذه هي الطريقة التي يتم بها عمل الزبد و التي تكون عن طريق الاستمرار بحركة الهز في الضرع لمدة طويلة لفصل لبن الحليب عن الزبد .