النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: باب : ماجاء في (اللو)

  1. #1
    الصورة الرمزية N قلبي محتار وربي غفار N
    N قلبي محتار وربي غفار N غير متواجد حالياً بنت ستايل قادمة بقوة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    91
    معدل تقييم المستوى
    21

    افتراضي باب : ماجاء في (اللو)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    المدخل : قول (لو) على وجه التسخط والأعتراض على القضاء والقدر من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد . فالواجب اجتنابها والتسليم للقدر .

    1- قول الله تعالى : (( ... يَقُولُونِ لَو كَانَ مِنَ الأَمرِ شَئُ مًا قُتِلنَا هَـهُنًا ... الآية )). (سورة آل عمران : آية 154) .
    2- وقوله تعالى : (( الًذِنَ قَالُوا لإخوًنِهِم وَقَعَدُوا لو أطاعُونًا مًاقُتِلُوا ... الآية )) (سورة آل عمران : آية 168 ).

    معاني المفردات :

    قالوا لإخوانهم : قال المنافقون للمسلمين ، وسُمًي المنافقون إخواناً للمسلمين ؛ لآنهم وافقوهم في إظهار الإسلام .
    قعدوا : تخلفوا عن الجهاد .

    عناصر الدرس :

    اولاً : حكم استعمال (لو):

    - استعمال (لو) على نوعين :
    1- جائز : إذا استُعملت على امرِ مستقبل ، او على امر ماضِ ، وحمل عيها الرغبة في الخير والإرشاد والتعليم .
    مثال : (( لو رزقني الله مالاً لأنفقته في وجوه الخير )) ، ((لو حضرتُ المحاضرة البارحة لاستفدتُ )).
    2- محرم : إذا استعملت على امرِ ماضِ على وجه التسخط والإعتراض على قضاء الله وقدره .
    مثال : ((لو اني لم اسافر لما وقع لي حادث ))
    وهذا النوع هو المراد في هذا الباب
    وحكم هذا النوع : انهُ من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد .

    ثالنياً : قول (لو) في الأمور المقدرة من سمات المنافقين :

    ذم الله سبحانه - في الآية الأولى - ما حصل من المنافقين في معركة احد من الإعتراض على قدر والتسخط لما وقع بهم من الهزيمة والقتل . (يَقُولُونِ لَو كَانَ مِنَ الأَمرِ شَئُ مًا قُتِلنَا هَـهُنًا) ، فرد الله على المنافقين : بأنه سبحانه إذا كتب القتل على احد لن ينفعه تحصنه في بيته . (قُل لًو كُنتُم ِفي بُيُوتِكُم لَبَرَزَ الًذِينَ كُتِبَ عَلَيهِمُ القَتلُ إِلَى مَضَاجِعِهِم) . (سورة آل عمران 154 ).
    كما اخبر سبحانه ان المنافقين يقولون لمن خرج مع الرسول صلى الله عليه وسلم في هذه المعركة : (لَو أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا) ، فرد الله على المنافقين : ادفعوا عن انفسكم الموت ان كان الحذر يمنع من وقوع القدر . (قُل فَادرَءُوا عَن أَنفُسِكُمُ المَوتَ إن كُنتُم صَدِقِينَ) . (سورة أل عمران : آية 168 ).
    فدلت الآيتان على : ان قول (لو)لتسخط والتحسر والاعتراض على القدر امر محرم ، وانه من سِمات المنافقين .

    3- في الصحيح عن ابي هريرة - رضي الله عنه - : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( احرص على ما بنفعك واستعن بالله ولا تعجزن ، وإن اصابك شيء فلا تقل : لو اني فعلت كذا كان كذا وكذا ، ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل . فإن (لو) تفتح عمل الشيطان )

    معاني المفردات :

    احرص : الحرص : هو بذل الجهد واسفراغ الوسع .
    ولا تعجزن : لا تترك العمل وتركن إلى الكسل متًكِلاً على القدر .

    عناصر الدرس :

    اولاً : الحث على بذل الجهد والاستعانة بالله :

    يأمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلم بالحرص على فعل الأسباب التي تنفعه في دنياه وأُخراه , قال صلى الله عليه وسلم : (واستعن الله ) . وقد كان من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم : (اللهم اعني على ذ*** وش*** وحسن عبادتك).

    ثانياً : الحذر من العجز والبطالة :

    نهى صلى اللهعليه المسلم عن ترك العمل والركون إلى الكسل واليأس متكلاً على القدر ، قال صلى الله عليه وسلم : (ولا تعجز).

    ثالثاً : النهي عن قول (لو)عند وقوع المصائب :

    إن المسلم إذا حصل له مطلوله بعد فعل الأسباب مع الاستعانه بالله ؛ يحمد الله على توفيقه إياه .
    وإن لم يحصل له مطلوبه فلا يقل ( لو اني فعلت كذا لكان كذا وكذا ) ؛ لآن ذلك من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد . فكلمة (لو) تفتح باب التسخط والأعتراض على قضاء لله وقدره .
    مثال ذلك : التاجر المسلم إذا أخذ بالأسباب المشروعة ، ثم وقعت له خسارة في تجارته ، فلا يقل : لو اني بعت هذه البضاعة في مكان كذا او وقت كذا لربحت ، ولكن يقول : قدر الله وماشاء فعل .

    رابعاً : المؤمن لا يتحسر على شيء فات :

    المؤمن يعلم ان كل شيء يقع في هذا الكون بقضاء الله وقدره ، قال صلى الله عليه وسلم : (كتب الله مقادير الخلائق قبل ان يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة). فإذا وقع له ما يحزنه من مصائب او امراض فعليه ان يصبر ويحتسب الثواب على الصبر ، ويوقن بأن الله قد قدرها فيطمئن قلبه وينشرح صدره .
    إن الواجب على العبد إذا فاته امر يريده ألا يتحسر ويندم ، ويقول : (لو اني فعلت كذا لكان كذا وكذا) . فقدر الله ماضِ وما شاءه سبحانه كائن ، وما لم يشأه لا يكون .

    منقول من كتابي التوحيد
    اتنمى من الكل الدعاء لي
    احساسي بأن يومي قريب

  2. #2
    الصورة الرمزية احلاانوفاا
    احلاانوفاا غير متواجد حالياً بنت ستايل من ذهب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    243
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي

    خخخخخخ اليوم احناا اخذنااا الدرس

المواضيع المتشابهه

  1. هيا لعبه اسلاميه:وابغى تثبيت لايام محدده
    بواسطة غرور أنثــ.. في المنتدى نكت مضحكة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-29-2010, 03:07 PM
  2. ما فائدة قطع النوم لاداء صلاة الفجر ؟
    بواسطة +,,ستروبري,,+ في المنتدى المنتدى الإسلامي
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 10-19-2010, 05:43 PM
  3. مادام ان الزمن قاسي للشاعر صالح ال مانعة
    بواسطة همس الليل في المنتدى الشعر
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-20-2010, 04:27 PM
  4. باب ماجاء في مفهوم البكله او الشباصه ه
    بواسطة بدووووووره في المنتدى العاب المنتدى
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-24-2009, 04:52 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •